A great Classroom's Member
أعضاء فصل مميزين
جميعنا كمعلمين ومعلمات ندرك أهمية القوانين الصفية لإدارة وسير
العملية التعليمية بنجاح وفاعلية. ولكن معظمنا اعتدنا أن نمليها مباشرةً على طلاب
الفصل وغالباً ما تكون على شكل لوحة قد تم تجهيزها مسبقاً من قبل المعلم, وقد تكون
مجرد قوانين شفهية يمل من تكرارها مراراً خلال العام الدراسي. مع ذلك نادراً ما يتم
الالتزام بها حيث يتجاهلها الطلاب لعدم إدراكهم بأهميتها.
من هنا تبرز أهمية مشاركة الطلاب في وضع قوانين وقواعد الصف لتعزيز
ملكيتهم لهذه القوانين.
الفئة المستهدفة:
جميع مراحل التعليم ( من الروضة حتى المرحلة الثانوية)
وقت تطبيق الفكرة:
بداية كل عام دراسي جديد (الاسبوع الأول)
الأهداف:
-
نشر
ثقافة احترام القوانين وضرورة الالتزام بها سواء داخل او خارج الصف.
-
اتاحة
الفرصة للطالب للتعبير عن أفكاره ومشاعره حتى ينمو لديه حس الانضباط الذاتي.
-
توفير
الشعور بالأمان للطلاب والحماية من ارتكاب الأخطاء من قبل أقرانهم.
-
تنمية
احساس الطالب بالمسؤولية تجاه نفسه وأقرانه ومعلمه.
-
توعيته
بدوره الهام في دعم نجاح العملية التعليمية للجميع.
-
المساهمة
في تطوير سلوكيات الطلاب وتعويدهم على احترام الغير والتحدث بلباقة.
-
خلق نظام
صفي اجتماعي, متعاون ومنتج وفعّال.
الاجراءات:
1- سؤال الطلاب عن أهدافهم بشكل عام وأهدافهم من المادة بشكل خاص. من
المهم كتابة كل أهدافهم وعدم اهمال أي هدف. قد يضطر المعلم اقتراح اسئلة مساعدة
لتحديد أهدافهم مثل :
-
هل ترغب
بتحدث لغة العصر (اللغة الإنجليزية) بطلاقة؟
-
قراءة القصص باللغة الإنجليزية؟
-
تطوير ذاتك وقدراتك للصول على وظيفة مناسبة؟
-
التعامل مع الأجانب في الدول الأجنبية؟
-
فهم الأفلام دون الحاجة لقراءة الترجمة؟
2-
بعد
استعراض الأهداف يوضح المعلم بأنه من الضروري تأسيس عقد بين الجميع للوصول إلى
تحقيق كل هدف من اهدافهم في بيئة تعليمية فعَالة.
3-
عمل عصف
ذهني للطلاب عن كل ما يمكنه أن يساهم في تعزيز العلاقات بين الطلاب أنفسهم وبين
معلمهم وتدوينه سوية على لوحة كبيرة تعلق في مكان واضح للجميع. يمكن تقسيم اللوحة
لأربعة أقسام :
1-
صفات
الطالب المميز
2-
كل عمل
مميز يعزز نجاح سير العملية التعليمية
3-
عبارات
لبقة يمكن سماعها في الفصل
4-
سلوكيات
تعطل تحقيق الأهداف المنشودة
نموذج للوحة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق